×

مشروع إرادة لتعزيز دور المرأة في تخفيف التوترات وحل النزاعات في محافظة عدن.


الهدف العام من المشروع :

تعزيز دور اللجان المجتمعية بشكل عام والكوادر النسائية في اللجان المجتمعية بشكل خاص، وكذلك الشرطة النسائية في حل النزعات وتخفيف التوترات في محافظة عدن.


الأهداف الفرعية من المشروع :

1) التقليل من واقع التوترات المحلية.
2) تعزيز الآليات المحلية لحل النزعات.
3) تحسين العلاقة بين السلطات والمجتمعات المحلية.
4) تعزيز قدرة المجتمعات المحلية على التحمل أمام الصراعات المستقبلية.
5) معالجة النزاعات المحلية ضمن المسار الثاني من مسارات عملية السلام في اليمن.


الداعم :

كيمونكس إنترناشونال - ضمن برنامج جسور.


المديريات المستهدفة :

1) خورمكسر.
2) المنصورة.
3) الشيخ عثمان.
4) دار سعد.


الفئات المستهدفة :

1) الشرطة النسائية من العاملات في أقسام شرطة المديرية.
2) سكرتارية المرأة في اللجان المجتمعية على مستوى المديرية.
3) سكرتارية المرأة في اللجان المجتمعية على مستوى الأحياء.
4) القيادات النسوية في لجان الوساطة المجتمعية.


أنشطة المشروع المنفذة :

1) تم تنفيذ أربع ورش عمل، مدة يومين لكل ورشة عمل لكل مديرية (مديرية خورمكسر - مديرية المنصورة - مديرية الشيخ عثمان - مديرية دار سعد) حول آليات التنسيق والتعاون بين الآليات المجتمعية لحفظ السلم والأمن.
2) ثُمّ تم اختيار لجنة التنسيق المشترك من المشاركات وعددهم ستة مشاركات (إثنين من اللجان المجتمعية، إثنين من الشرطة النسائية وإثنين من لجان الوساطة).
3) قامت كل لجنة تنسيق في المديرية بتنفيذ جلسات حوارية بمعدل يوم لكل جلسة حوارية، حول آليات إشراك المرأة في حل النزاعات وتحسين الوضع الأمني، بمشاركة 30 مشاركة من كل مديرية.
4) قامت كل لجنة تنسيق في المديرية باقتراح تنفيذ نشاط يساهم في حل النزاعات وخفض التوترات على مستوى المديرية، حيث تم عقد كل لجنة تنسيق اجتماعات في مقر المؤسسة (ستة اجتماعات في كل شهر، لمدة شهرين) وبمساعدة خبير متخصص على اختيار مقترح نشاط، وكانت هذه الأنشطة نابعة عن احتياجات المجتمع.
5) تم تجهيز غرفة اجتماعات اللجان المجتمعية على مستوى المحافظة، وقد أحتوت هذه التجهيزات على (أجهزة كمبيوتر، طاولة اجتماعات وكراسي، طابعة حديثة ومواد مكتبية).
6) تقديم مكتب نموذجي (كرفانة) وتجهيزه للجان المجتمعية لمديرية المنصورة، للمساهمة في حل النزاعات وخفض التوترات على الصعيد المحلي.
7) تم تجهيز غرفة إدارة الأمن على مستوى المحافظة، وقد أحتوت هذه التجهيزات على (مكيف، أجهزة كمبيوتر، مكاتب وكراسي، طابعات ومواد مكتبية).
8) إعداد مسودة مدونة سلوك، حيث قام فريق المشروع بالتعاقد مع الخبير الذي قام بإدارة ورش العمل لإعداد مسودة مدونة سلوك بين الأجهزة الأمنية واللجان المجتمعية لتعزيز الشراكة والتنسيق وبما يساهم في حفظ الأمن المجتمعي، حيث عمل الخبير من الإستفادة من ورش العمل التي كان فيها كميسر، كذلك النزول الميداني للقيادات الأمنية وقيادات اللجان المجتمعية والخروج بتصور يكون بمثابة خارطة الطريق لتوحيد الجهود بينهم وبما يساهم في تخفيف التوترات وحل النزاعات في المجتمع.
9) إعداد لائحة الإجراءات لوحدة السلم المجتمعي، حيث قام فريق عمل المشروع بالتعاقد مع خبير آخر لإعداد إجراءات لوحدة السلم المجتمعي باللجان المجتمعية تراعي النوع الاجتماعي، وقد شارك هذا الخبير في الجلسات الحوارية التي نفذها المشروع للتعرف على كيفية تطوير وحدة السلم المجتمعي وطريقة تعاطيها مع القضايا المجتمعية، كما أعتمد الخبير على لقاءات مع قيادات اللجان المجتمعية وكذلك القرارات والدراسات ذات الشأن.
10) تم تنفيذ ورشة عمل لمدة يوم واحد بمشاركة 50 عضوًا من لجان التنسيق المؤقتة وإدارة اللجان المجتمعية والسلطات المحلية والإدارة الأمنية لمراجعة خطط المبادرات الاجتماعية الهادفة إلى تنفيذ المشاريع التي ستعمل على الحد من النزاعات والتوترات في المجتمع المحلي، حيث ستسهم هذه الورشة على خفض التوترات بين السلطات المجتمعية والمجتمع وستؤسس شراكة من خلال ورشة عمل لمدة يوم واحد، أُقيمت لعرض خطط المبادرات المحلية للجان التنسيقة المؤقتة في المديريات المستهدفة لتنفيذ أنشطة تسهم بالحد من النزاعات وتعمل على خفض التوترات.
11) أُقيم تنفيذ الملتقى السنوي الأول للجان المجتمعية في محافظة عدن، والذي كان شعاره في هذه السنة (التحديات والدروس المستفادة) لمدة يومين في محافظة عدن بمشاركة 200 من قيادات اللجان المجتمعية والقيادات الأمنية وقيادات المجتمع المدني والسلطة المحلية.


مخرجات المشروع :

1) 100 من الشرطة النسائية وسكرتاريا اللجان المجتمعية في المديريات المستهدفة ولجان الوساطة لديهن القدرة على التواصل بينهن بإحترافية ومهنية عالية.
2) لجان تنسيق تم تشكيلها من الشرطة النسائية واللجان المجتمعية ولجان الوساطة تساهم في توحيد الجهود لحل النزاعات على مستوى المديرية.
3) ارتفاع الوعي لدى 120 امرأة في المديريات المستهدفة حول الآليات والوسائل الممكنة لتحسين الوضع الأمني في المديرية.
4) 4 مشاريع مجتمعية نابعة من احتياجات المجتمع تساعد في حل النزاعات وخفض التوترات على الصعيد المحلي.
5) قاعة مجهزة للجان المجتمعية على مستوى المحافظة تساعدها في تحسين أعمالها وتعزيز التنسيق بينها وبما يساهم في رفع كفاءتها في خدمة المجتمع.
6) مكتب نموذجي (كرفانة) مجهز للجان المجتمعية مديرية المنصورة للمساهمة في حل النزاعات وخفض التوترات على الصعيد المحلي.
7) مكتب إدارة الأمن على مستوى المحافظة مجهز بوسائل التكنولوجيا كأجهزة كمبيوتر وطابعات، بالإضافة إلى التجهيز المكتبي الذي سيساعد في تحسين العمل وتعزيز التنسيق بينها وبما يساهم في رفع كفائتها في خدمة المجتمع.
8) رفد اللجان المجتمعية والأجهزة الأمنية بمدونة سلوك تساهم في تسهيل وتحسين مستوى التواصل والتنسيق بينهم.
9) رفد اللجان المجتمعية بدليل إجراءات لتطوير وحدة السلم المجتمعي.
10) 50 مشارك من اللجان التنسيقية المؤقتة والسلطات المحلية وإدارة اللجان العامة أقرّت خطط المشاريع المجتمعية.
11) 200 من قيادات اللجان المجتمعية والقيادات الأمنية وقيادات المجتمع المدني والسلطة المحلية ووسائل الإعلام المختلفة يمتلكون تصور واضح حول إنجازات اللجان المجتمعية والتحديات التي تواجهها، وكيفية تطوير عملها في المستقبل.


  • المستفيدين
    الشرطة النسائية، سكرتارية المرأة في اللجان المجتمعية والقيادات النسوية في لجان الوساطة المجتمعية.
  • المدة
    مارس - يوليو 2023